توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الأشجار التوربينية الاصطناعية

توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الأشجار التوربينية الاصطناعية

ترجمة:  بيان غانم كلية الصيدلة جامعة البترا

‘أشجار الرياح’!

اختراع قد يحل مكان التوربينات العملاقة في سباق توليد الطاقة المستدامة!

تعرف معنا على هذا المشروع، الذي ابتكره طلاب جامعيون فرنسيون.

جيروم ميشو لارفيير، صاحب الفكرة مؤسس للشركة الناشئة المعنية بصناعة و تطوير ‘أشجار الرياح’ قال :”راودتني الفكرة عندما كنت في ساحة و رأيت أوراق الشجر تنتفض بينما لم يكن هنالك أي هواء. و أدركت حينها أنه لابد من وجود طاقة خفية -لنا- و يجب أن تستغل وتحوّل الى واط .”watts

توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الأشجار التوربينية الاصطناعية.jpg

تستطيع هذه الشجرة الاصطناعية توليد الطاقة من أخف الرياح سرعةً! يبلغ ارتفاع الشجرة ثمانية مترات، و تتكون من جذع معدني تتفرع منه 100 ‘ورقة’ بلاستيكية، تعمل مستقبلات لطاقة الرياح. تضمن المحركات الصغيرة -المخبأة داخل الأوراق- إنتاج طاقة لرياح بعتبة مترين للثانية (5.5م/د). ويمكن للأشجار أن تعمل ما يقارب 320 يوماً في السنة، أي ضعف ما تعمله المحركات التقليدية. وإن هذه الشجرة تولد الطاقة من الرياح، بغض النظر عن اتجاهها أو سرعتها فتحولها إلى طاقة خضراء متجددة.

تم زرع النموذج الأولي في مركز الاتصالات بمدينة بلومر بودو الفرنسية. فبالإضافة أنه كان ملفت جمالياً، إلا أن ‘أشجار الرياح’ صامتة كلياً رغم دوران أوراقها مع الرياح.

يبلغ سعر الشجرة الواحدة 23.000£ (37.000$) ، ويخطط جيروم تسويقها في العام الحالي 2015.

“وبالنظر إلى مستقبل ‘أشجار الرياح’، ليس بالضرورة أن يشتري الزبون شجرة كاملة، بل يمكنه أن يستفيد من التكنولوجيا الحديثة بتركيب أجزاء منها على أسطح المبنى مثلاً.”

Leave a comment