ساعة يد تساعد المكفوفين على التنقل

ساعة يد تساعد المكفوفين على التنقل ..
ترجمة : شهد بدح – كلية الصيدلة الجامعة الأردنية

 على الرغم من أن الخفافيش عمياء تقريبا، الا انها تتحرك بحرية جيدة وذلك بفضل قدرتها المذهلة على تحديد الموقع بالصدى. فبطبيعة الحال، يبدو أن السونار وتعرف المسافات عن طريق الصدى يمكن أن يساعد المكفوفين على التنقل في  بيئتهم بنفس الطريقة، لذلك قام فريق من الطلاب في جامعة ويك فورست بتطوير ساعة يد تحاكي قدرة الخفافيش على تحديد الموقع بالصدى ، ولو انها بدائية نوعا ما مقارنة بالواقع.

ساعة يد تساعد المكفوفين على التنقل

الية عمل الجهاز مرتكزه على إطلاق موجات عالية التردد التي عند اصطدامها بجسم ما ترتد هذه الموجات على شكل صدى(Echo)  ويعيد الجهاز تفسير المسافة المحسوبة على شكل اهتزاز يشعر به مرتديه بحيث يكون التغير في وتيرة الاهتزازات اعتمادا على مدى قرب الجسم وبعده.

هذا وقد طلب  الفريق  من طالبة مكفوفة (تحصل عادة على المساعدة من كلب يدلها على الطريق) اختبار الجهاز ، وكانت  النتيجة انه مكنها من التعرف بنجاح  على الأبواب المغلقة في طريقها .و يخطط  الفريق الان  لجعل الجهاز اصغر حجما لكي يصرف كميات أقل من الكهرباء حتى يصبح من الممكن تشغيله على بطارية مدمجة . تكلفة المكونات الحالية أقل من 60 دولار!، مما يعني أن هذه التكنولوجيا قد تتحول في يوم من الأيام إلى منتج حقيقي.

#Medical_Technology_news

#Medgadget

#Wake_Forest_University #Sonar_assisted_human_navigator

#Medical_Cyborgs

Leave a comment