نموذج الدماغ الأكمل حتى الآن BrainChanger

تمكن العلماء من زراعة دماغ بشري يعادل دماغ جنين ذو خمسة أسابيع.jpg

تمكن العلماء من زراعة دماغ بشري يعادل دماغ جنين ذو خمسة أسابيع -في المختبر-.

تمكن باحثون من جامعة أوهايو في الولايات المتحدة من تطوير دماغ بشري مكتمل -تقريباً- يعادل نضج دماغ جنين بعمر الخمسة أسابيع. وهذا الدماغ له شكل محدد وحجمه يقارب حجم ممحاة قلم رصاص و يحتوي على 99% من الجينات الموجودة في دماغ الجنين البشري الطبيعي .

قد يتمكن الباحثون من حل مشاكل أمراض الدماغ المعقدة التي تسبب الألم الهائل والمعاناة. إذ استلهم إنجاز هذا النموذج لبيولوجيا الأعصاب البشرية بعد نتائج مخيبة للآمال في دراسة أجريت على القوارض لاختبار دواء تجريبي لمرض التوحد. وقوة نموذج الدماغ هذا تبشر بمزيد من التقدم في مجال صحة الإنسان حيث تزود العلماء بخيارات أفضل وأنسب لاختبار وتطوير العلاجات بخلاف القوارض -الفئران -.

الشيء الرئيسي المفقود في نموذج الدماغ هذا هو الأوعية الدموية، أما جميع الأجزاء الأخرى مثل النخاع الشوكي، وجميع المناطق الرئيسية في المخ، وكل أنواع الخلايا المتعددة، بالإضافة إلى الدارات العصبية وشبكية العين فهي بالطبع موجودة. ووجودها يساعد في تسريع وتيرة بحوث العلوم العصبية وتطويرها.

****تحويل خلايا جلد البالغين إلى خلايا محفِزة #pluripotent_cells (وهي خلايا جذعية غير ناضجة ممكن برمجتها لتصبح أي نسيج في الجسم ) – دراسة حازت على جائزة نوبل 2012- ، وعندما تكون الخلية في هذه الحالة التي تدعى ((#pluripotent_state يمكن أن تصبح أي عضو إذا كنا نعرف ما يجب القيام به لندعمها وتصبح العضو المطلوب. وبما أن الدماغ كان هو الغاية الأسمى نظراً لتعقيده الهائل مقارنةً بالأعضاء الأخرى، عمل الباحثون على توفير أفضل بيئة ممكنة وظروف تحاكي رحم الأم لدعم نمو الدماغ و استخدموا تقنيات معينة لجعل هذه الخلايا الج ذعية متعددة القدرات تتمايز لتصبح خلايا تكون الأنسجة العصبية ومكونات الجهاز العصبي المركزي وأجزاء الدماغ الأخرى .

تحتاج زراعة نموذج الدماغ هذا إلى 15 أسبوعاً، وقال الباحثون أنه من الممكن إذا سمحوا له بالاستمرار إلى 16 أو 20 أسبوع أن يكتمل وتملأ نسبة 1% من الجينات المفقودة، لتصبح 100% مماثلة للجينات الموجودة في دماغ الإنسان في الوضع الطبيعي .

الفائدة العلمية من زراعة أدمغة بشرية في بيئة معملية –المختبر– هي إتاحة المجال لإجراء الأبحاث في الأمراض التي تصيب الإنسان التي لا يمكن أن تكتمل باستخدام القوارض –الفئران- .

ترجمة: سارة أبو غزال، دكتور صيدلة، الجامعة الأردنية.

المصدر: أخبار جامعة ولاية أوهايو #OSU

#Cyborgs_Taskforce

فريق #Medical_Cyborgs

Leave a comment